التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رواد رضوان: TEDx قادم إلى بنغازي، تعرف عليه أولا هنا

تحصلت مجموعة من شباب بنغازي على ترخيص لتنظيم مؤتمر TEDx في المدينة، TEDx Alfeyhat، وكنوع من الدعم المعنوي البسيط لمبادرة هؤلاء الشباب المميزين أردت تعريفكم بـ TED 



ما هو مؤتمر TED؟ 
‏TED إختصار (Technology, Entertainment, Design) وذلك يعني (تكنولوجيا، ترفيه، تصميم)، وهي سلسلة من المؤتمرات العالمية التي هدفها نشر الأفكار الإبداعية والجديدة للعالم.

تعتبر تيد منظمة غير ربحية تعمل تحت شعار أفكار تستحق الانتشار. ظهرت تيد عام 1984 كمؤتمر لمرة واحدة  يجمع أناس من ثلاثة مجالات وهي: التكنولوجيا والترفيه والتصميم. تطورت كمنظمة عام 1990 ليصبح لها مؤتمرين سنويين وهما مؤتمر تيد في لونغ بيتش وبالم سبرينغز كل ربيع ومؤتمر تيد العالمي في إدنبره (المملكة المتحدة) كل صيف.

ما هو ‏TEDx؟

في عام 2009 بدأ تيد في منح تراخيص لأطراف ثالثة مستقلة لتنظيم مؤتمرات تيد على الصعيد الدولي، كمبادرة لنشر الأفكار بصورة أكبر، التراخيص مجانية ولكن تخضع لفحوصات قبل إعطائها والجدير بالذكر أن يحظر على منظمي المؤتمرات التربح من اقامتها، غير أنه يمكن فرض رسوم تصل إلى 100 دولار أمريكي كحد أقصى على الحضور لتغطية تكاليف المؤتمر، في حال أراد المنظمون ذلك، وهنا لا أتحدث عن المؤتمر المقام في بنغازي، هذه مجرد معلومات عامة عن الفكرة وليس بالضرورة فرض تلك المبالغ (تفاصيل اكثر عن ‏TEDxAlFwayhat ستجدونها لاحقاً).

لماذا سميت TEDxAlFwayhat وليس ‏TEDx Benghazi؟

حصل جدل بسيط حول التسمية على مواقع التواصل الإجتماعي، وحول ربط المؤتمر بمنطقة الفويهات تحديداً وليس بنغازي بصفة عامة، ولكن ما لا يفهمه البعض منا أن للتسمية شروط معينة وأن الشباب المنظمون للمؤتمر لم يخصصوا المؤتمر لمنطقة الفويهات فقط، وقد قاموا بشرح سبب التسمية في التغريدة التالية على Twitter : 




أهداف مؤتمر TEDxAlFwayhat؟ 

أختار الشباب المنظمون للمؤتمر موضوع  “العقل الجماعي” كموضوع رئيسي للمؤتمر وقد وضعوا الأهداف الأتية له:

تسليط الضوء على الأفكار ووجهات النظر المتميزة في مجتمعنا. 
دعم التغييرات الإيجابية لتعزيز النهضة الشاملة في بنغازي. 
اجتماع الأشخاص المتميزون لإثارة الأفكار المبتكرة. 
إنشاء شبكات بين الأشخاص الذين يمكن أن يكون لهم تأثير كبير في المجتمع. 
المساهمة في بث روح الأمل في بنغازي رغم ما تعانيه من أزمات متلاحقة في السنوات الأخيرة.



متى، أين ومن؟

سيقام المؤتمر يوم 23/07/2016 ميلادي من الساعة 10:00 صباحاً حتى الساعة 05:00 مساءً، بمسرح الطفل، منتزه بنغازي (البوسكو)، والجدير بالذكر أن هذا الحدث للأشخاص الذين تتم دعوتهم من قبل المنظمين فقط.

أخيراً، أتمنى من الجميع أن يدعم هؤلاء الشباب ولو بكلمة طيبة، لأن هؤلاء الشباب وأمثالهم هم من يبقون الأمل في قلوبنا 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Nuha Dadesh: A Libyan in Libya’s standpoint!

A tragedy? A misery? A perpetual tale of horror? I honestly don't know what I should      call life in Libya! And a desperate cry from my soul apathetically shouts from within, "does it really matter what you should call it?" 
     Because, do I, a Libyan in Libya, really matter to the rest of the world? And that surges feelings of betrayal and envy which build up a hostility for the rest of the world! But, what does that even mean?-"The rest of the world"? Aren't we all the rest of the world to someone? 
     When the revolution was claimed a victory, the supporters were ready to tolerate whatever subsequent consequence. However, humans can only tolerate so much pain and despair before crashing down. People started taking sides. It's not black and white anymore; it's the whole spectrum now!       It's the countless and seemingly never ending misfortunes that we as Libyans, as humans, suffer on an hourly basis that plagued our land with fatigu…

رواد رضوان: أين المفر؟

أحياناً نمر بتلك الايام التي نحتاج فيها للحديث عن "ضيقة الصدر"، وهذه التدوينة عبارة عن "تنفيس" لا أكثر ولا أقل، لا أتوقع أن يقرأها أحد ولا أدعي أن هناك من قد يسيفيد منها، ما هذه إلا فضفضة عن النفس خلال اواخر ساعات العمل الأخيرة من هذا اليوم. 
عزيزي feel free to leave
ضاقت بنا الدنيا فإلى أين المفر..  في بلادنا لا نجد الفرص، نسافر الدنيا بحثاً عنها، فنجدها، ولكن لا نطالها 
لماذا؟؟
لأنك عزيزي في أعينهم خطر.. أي خطر؟ تتسأل... كلانا لا يدري ...  تجد فرصتك ولكن تاتيك الأخبار "عفوا عزيزي لقد تم رفض وجودك هنا"  ..كأنهم يقولون "أنت خطر"  ةلكن بكلمات جميلة 
ما علينا ..
ولكن أين المفر 
إلى بلاد اللا فرص  أم إلى ذل الغربة 
قد لا تفهم المقصود مما ذكرت.... لا تحزن ... فأنت لا تعيش حيث أعيش 

Rawad Radwan: Best of #LibyansAgainstSlavery

A couple of days CNN published an undercover video shows a slave auction in Libya, it was so sad to see this happening in my beautiful country by a group of criminals. I was speechless, I couldn't process what i saw. 

few hours from the release of the video, Libyans on Twitter started #LibyansAgainstSlavery to express their sympathy with the victims of slavery, others expressed their opinions on what we can do to fight this, while other apologized to the world, so here's the best of it:


#LibyansAgainstSlavery
I am Libyan, I work for IOM, me and my colleagues are working hard in daily bases to provide all kind of help & assistance to migrants who are struggling in detention centers all over Libya, the ones who work in slavery trade are the minority here not us. — مـــ ع ـــاذ ⵎⵓⵄⴰⴷ ⵣ (@M_Abouzamazem) November 18, 2017

We have an issue with #racism in #Libya and it's the time we fix it by firstly outlawing the use of the racist word (3***) atleast socially that should be o…